توقيت و أماكن صلاة

عيد الاضحى (1440 هـ)

بإقليم الجديدة

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالجديدة و بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي،عن قائمة المصليات التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الجديدة، والتي ستحتضن صلاة عيد الاضحى المبارك لهذه السنة، أن صلاة عيد الاضحى السعيد لهذا العام 1440 هـ، ستقام بحول الله وقوته في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا بمختلف المصليات المعتمدة هذه السنة.

L’Aïd El Adha est un évènement

sacralisé chez les Doukkalis

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

L’odeur d’Aïd qui flotte depuis des jours au Doukkala, laisse deviner que cette fête a une importance incontournable pour les Doukkalis, en procédant au rituel sacrifice du mouton, dans une ambiance de joie, de pitié et de communion.

Le Doukkala respire et vit au rythme de cette fête religieuse, Aïd El Adha arrive et ses habitudes et traditions arrivent avec.

وفاة السي علي دليل الصقلي العثماني الدكالي

 

والد الاخ  العزيز الحاج جمال دليل الصقلي

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

انتقل ،يوم الجمعة 02 غشت 2019 ، إلى جوار ربه راضيا مرضيا ، الفقيد الراحل الأستاذ السي علي دليل الصقلي العثماني الدكالي والد الاخ  العزيز الحاج جمال دليل الصقلي الذي يعتبر واحدا من المدرسين الأوائل الذين حملوا مهمة العلم والتعليم بدكالة.

كان الفقيد ، رجل تعليم مثابرا ، متميزا ، متقنا لعمله ، صادقا نزيها في تعاملاته ، خلوقا محترما.

فضائل العشر من ذي الحجة

كتابة: الحاج عبد المجيد نجدي

أعلن مساء يوم الخميس 02 غشت 2019 بالرباط أن يوم السبت 03 غشت 2019 سيكون الأول من شهر ذي الحجة 1440 هجرية وأن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الاثنين 12 من شهر غشت 2019 في المغرب.

وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1440ه.

وبهذا، يكون يوم السبت 03 غشت 2019 هو الأول من شهر ذي الحجة 1440ه، ويوم عرفة يوم الاحد التاسع من شهر ذي الحجة 1440ه الموافق للحادي عشر من شهر غشت 2019، وعيد الأضحى المبارك يوم الاثنين العاشر من ذي الحجة 1440هالموافق للثاني عشر من شهر غشت 2019

Coup d’envoi officiel du Moussem

de Moulay Abdallah Amghar

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

Le coup d’envoi officiel du Moussem de Moulay Abdallah Amghar a été donné lundi 22 août 2019. Et comme le veut la tradition, M. Mohamed Saâd Eddine Smiej, chargé de mission à la Chambellerie royale, a procédé à la remise d'un don royal aux Chorfa Amghariyines lors d'une cérémonie officielle organisée à cette occasion. D’autres dons ont été offerts à des familles démunies, des orphelins de la région et aux malades ainsi que des lunettes de vue pour des écoliers de la région.

كريمة عفيفي حرم الفنان المسرحي و السينمائي

 

المقتدر محمد سعيد عفيفي في ذمة الله

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ رحيل المناضلة كريمة عفيفي حرم الفنان المسرحي و السينمائي المقتدر ابن مدينة الجديدة المرحوم محمد سعيد عفيفي، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى مساء يوم الإثنين فاتح يوليوز  2019، وووري جثمانها الثرى بعد صلاة العصر ليوم الثلاثاء 02 يوليوز 2019.

كانت تدعى ماري بييريت قبل أن يحدث تعديل على اسمها، وتصبح بعد اعتناقها الإسلام كريمة عفيفي، إثر زواجها بعملاق المسرح المغربي و العربي ابن مدينة الجديدة المرحوم محمد سعيد عفيفي.

 

عيد مبارك سعيد لكل المغاربة

 

و لكل المسلمين و المسلمات

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أول أيام العيد هو يوم الأربعاء 05 يونيو 2019.  و ذلك بعد مراقبة هلال شهر شوال من طرف مصالح الوزارة مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان 1440هـ الموافق لـ 04 يونيو 2019 م.

و تجدر الإشارة إلى أن عددا من الدول، من بينها السعودية والكويت وقطر واليمن والإمارات والبحرين و لبنان والجزائر والعراق (الوقف السني)، كانت قد أعلنت أن يوم الثلاثاء 04 يونيو 2019 م هو أول أيام عيد الفطر.

في المقابل ، كانت مصر وسوريا والأردن وماليزيا وإيران و أندونيسيا والسودان و ليبيا وتونس قد أعلنت أن يوم الثلاثاء 04 يونيو 2019 م هو متمم لشهر رمضان وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم الأربعاء 05 يونيو 2019.

هكذا إذن اختلفت مرة أخرى الدول العربية والإسلامية حول رؤية هلال شوال، وبالتالي تحديد أول أيام عيد الفطر. ففي حين، أعلنت السعودية ومعها عدة دول عربية أن الثلاثاء 04 يونيو 2019 م هو أول أيام العيد، قالت مصر ودول أخرى إنه متمم لشهر رمضان. و الغريب من كل هذا هو أن الجزائر و موريتانيا و ليبيا أعلنوا أن يوم الثلاثاء 04 يونيو 2019 م هو أول أيام عيد الفطر. في حين أعلن المغرب و تونس أن أول أيام عيد الفطر هو يوم الأربعاء 05 يونيو 2019.

و من جهة أخرى٬أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالجديدة و بمعية السلطات المحلية أن صلاة العيد ستقام بحي المطار و بكل من مسجدي سيدي موسى و الحسن الثاني انطلاقا من السابعة و النصف صباحا. و ذلك دون مراعاة ظروف المسنين و ذوي العاهات. فقد كان حريا بهما مراعة ظروف القاطنين بوسط المدينة خصوصا بحي الملاح و حي القلعة و سيدي الضاوي و درب بن ادريس و درب البركاوي و الهلالي و سيدي الضاوي. فلماذا لم يتم مراعاة هؤلاء بإدراج مسجد بلحمدونية أو ساحة البريجة التي في حلتها الجديدة هي أكبر  بكثير بتلك المتواجدة بحي المطار؟ هكذا تراعى ظروف المواطنين بالجديدة خصوصا المسنين منهم و ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يتعذر عليهم الانتقال إلى حي المطار.

 

المسجد الأعظم بلحمدونية بالجديدة .. نبع روحاني وعلمي

لا ينضب وتحفة معمارية إسلامية خالدة

كتابة: الحاج عبد المجيد نجدي

تزخر دكالة بتاريخ إسلامي زاخر ولده ذلك الزخم من الحضارات المتوالية على المنطقة في القرون الماضية، بداية من الدولة الإدريسية ، المرابطية ، الموحدية، وغيرها،مما يتجلى في الأثار التي تحتوي عليها المراكز السكنية بدكالة بالأخص المساجد العريقة التي تتميز بها على غرار العديد من المدن التاريخية بأرض المغرب الٲبي ، وهو الأمر الذي جعل بعض المؤرخين يصفون دكالة بجوهرة المغرب الدينية٬ لا لشيء إلا للكم الهائل من الأثار الإسلامية والمساجد التي تتزين بها التجمعات السكنية بدكالة ، رغم إندثار العديد منها.

وفي وسط مدينة الجديدة٬ و غير بعيد عن القلعة البرتغالية المطلة على المحيط الأطلسي ، يقع المسجد الأعظم(الجامع العتيق ٲو جامع بلحمدونية ) الذي أسسه محسنون من بني عروس، وذلك في سنة 1246 هجرية الموافق 1831 ميلادية.

La merveilleuse mosquée Belhamdounia a joué

un grand rôle spirituel et un rôle capital

dans l'encadrement des citoyens à l'époque du Protectorat

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi et Elmostafa Lekhiar

Considérée comme l'une des plus vieilles mosquées d'El Jadida, Al Masjid Al Aâdam,  mosquée Belhamdounia, se distingue par son style architectural qui ressemble à celui en usage dans toutes les mosquées du Maghreb et surtout à celui de Jamâa Assounnah à Rabat. Al Masjid Al Aâdam a été enfin restauré et sauvegardé depuis 2003.

À l'intérieur, de cette splendide mosquée se trouve une multiplicité d'arcs et de colonnes en pierre. La grande mosquée Belhamdounia (Al Masjid Al Aâdam) a connu un certain nombre de rénovations et d'expansions pendant différentes périodes et jusqu'à ces jours-ci. Son minaret domine l'ancienne ville.

 

رمضان بالجديدة وٱزمور.. مساجد عامرة ولقاءات أسرية وعادات متٲصلة

كتابة: الحاج عبد المجيد نجدي

مع حلول أول يوم من رمضان، يهنئ الدكاليون بعضهم بعبارة "عواشر مبروكة"، نسبة لعُشُر الرحمة من رمضان، وعُشُر المغفرة، وعُشُر العتق من النار. وفي هذا الشهر الكريم، تكتظ المساجد بالمصلين، ويكثر التقارب بين الأقارب والجيران، وتنتشر موائد الإفطار الجماعي.وتتميز مائدة الإفطار الجديدية على الخصوص و الدكالية على العموم بعدة أطباق أشهرها شربة "الحريرة" تُقدّم في "الزلايف"، إضافة إلى عدد من الحلويات كـ"الشباكية" ، و "المْخرقة"، و"السفوف" و"المْحنْشة". ويعتبر الشاي المغربي عنصرا أساسيا في مائدة رمضان٬حيث يتم تناوله في الإفطار وفي جلسات السمر بعد العشاء.