« Lumières sur les biographies des sommités

de l’érudition dans les Doukkala »

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

Un nouvel ouvrage du professeur et chercheur Ahmed Moutafakkir sur l'histoire des érudits des Doukkala a été édité récemment sous l'intitulé « Lumières sur les biographies des sommités de l’érudition dans les Doukkala ». Cette publication, publiée par «L’imprimerie Papeterie El Wataniya », a fait l'objet d'une préparation de plusieurs  années. La publication du livre l'histoire des érudits des Doukkala, unique en son genre, intervient dans le cadre des efforts de mise en exergue des principales sommités de l’érudition dans les Doukkala et le rôle qu’ils ont joué dans les domaines de la culture et de la recherche du savoir fondé sur des études approfondies, en s'appuyant sur des écrits et photos d'archives et des témoignages.

أعلام منطقة دكالة كتاب جديد

 

للكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر

كتابة :  الحاج عبد المجيد نجدي

 

صدر مؤخرا كتاب جديد حول أعلام منطقة دكالة تحت عنوان " الإعلام بتراجم دكالة الأعلام " ،لصاحبه الكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر، أشرفت على نشره دار المطبعة و الوراقة الوطنية بمراكش . هذا الكتاب الذي تطرق فيه الكاتب إلى حياة 172 أعلام من دكالة ، اعتمد فيه على إبراز شخصيات بارزة من أهل العلم بالمنطقة، وهو ما يعد ثمرة لسنوات من البحث والجهد المتواصل .

 

 

تألق لافت للصقارين القواسم لأحد أولاد افرج بإقليم الجديدة

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي و المصطفى لخيار

أُسدل الستار على فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان طانطان، التي امتدت من 14 إلى 19 يونيو2019، تحت رعاية الملك محمد السادس نصره الله. وحمل شعار "موسم طانطان.. حاضن لثقافة الرحل العالمية".

وقد حلت موريتانيا ضيف شرف على المهرجان، الذي كان هدفه الاحتفاء بموروث وثقافة البدو الرحل في المنطقة العربية، متضمنا مجموعة من التعابير الثقافية كالعروض الموسيقية والغناء الشعبي والألعاب ومسابقات الشعر، وغيرها من التقاليد الشفهية الحسانية الخاصة بالموروث المغربي.

وموسم طانطان هو تجمع سنوي لشعوب الصحراء الرحّل؛ إذ يجمع أكثر من 30 قبيلة من جنوب المغرب ومن أماكن أخرى شمال غرب أفريقيا والبلدان العربية. وبمشاركة هامة من جمعية الصقارين القواسم لاحد أولاد افرج بإقليم الجديدة المغربية . و ذلك نظرا لما يبذلونه من مجهودات كبيرة لأجل الحفاظ على تراث عريق وهوية عربية أصيلة.

ملحونيات آزمور 2019 : دورة الشاعر والحفاظ

والخزان "محمد بلمهدي الزموري"

تنظم الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة اقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس الاقليمي للجديدة والجماعة الترابية لآزمور وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، المهرجان الدولي لفن الملحون "ملحونيات"، من 14 الى 16 يونيو 2019 بساحة ابرهام مول نيس آزمور. وذلك تحت شعار: «فن الملحون المغربي؛ تراث إنساني لامادي»

نجاح باهر للمهرجان الدولي المسرحي للمسقاة

و علامة كاملة لجمعية القناع الازرق للمسرح و الثقافة

تغطية : الحاج عبد المجيد نجدي

اختتمت مساء يوم الاحد المصادف 24/03/2019 الدورة الثالثة (دورة المرحوم المصطفى جلبي) للمهرجان الدولي المسرحي للمسقاة، الذي عقدته، تحت شعار " المونودراما رؤية جديدة للابداع"، مابين 22 و 24 مارس 2019 ، بمسرح الحي البرتغالي بمدينة الجديدة، جمعية القناع الازرق للمسرح و الثقافة بالجديدة، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح و الذكرى الثلاثين لتأسيسها، بالتعاون و تنسيق مع الفرع الاقليمي بالجديدة للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية و وزارة الثقافة و الاتصال و مسرح محمد الخامس و المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال ، وبشراكة مع الجماعة الحضرية بالجديدة و جهة الدارالبيضاء-سطات و المكتب الشريف للفوسفاط ، عرضت فيه ستة مسرحيات من مدن المغرب و تونس.

En partenariat avec l’Université Chouaïb Doukkali, Huawei lance le programme ICT Academy

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

Conformément à sa politique d’enseignement basée sur la performance et l’excellence dans le domaine des Technologies de l’Information et de la Communication (TIC), l'Université Chouaïb Doukkali (UCD) d'El Jadida vient de signer un mémorandum d’entente avec le groupe géant chinois Huawei Technologies pour une collaboration en matière de formation technologique.

Et conformément aux clauses de ce partenariat, l'Université Chouaïb Doukkali d'El Jadida et Huawei vont mettre leurs efforts en commun et travailler en synergie pour la construction d’une collaboration étroite et pérenne, conforme aux objectifs stratégiques et aux valeurs des deux parties.

خشبات المهرجان الدولي المسرحي للمسقاة بالجديدة تحتفي بتجربة

الحاج عبد الحكيم بن سينا رئيس الجامعة المغربية لمسرح الهواة والكاتبة

والصحافية بديعة الراضي العضوة في “الهاكا” وأحد الأسماء المغربية البارزة

في الصحافة والفن الروائي والمسرحي

احتفاء بالذكرى الثلاثين لتأسيس جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة ٬ وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وتحت شعار"المونودراما كرؤية جديدية للإبداع"، يحتفل المسرحيون الجديديون ومعهم إخوانهم المغاربة والعرب والاوروبيون بعرسهم الجماهيري الفني الكبير " المهرجان الدولي المسرحي للمسقاة " في دورته الثالثة التي توقد شعلته هذا العام ما بين 22 و 24 مارس 2019 بمدينة الجديدة.

و هذا المهرجان - المنظم من طرف جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة بتعاون وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالجديدة- سيدي بنور- يسعى إلى تشكيل أعلى نسبة من التفاعل الفني المسرحي في مدينة الجديدة.

فيلم جديد يعود به المخرج المصطفى بنوقاص

إلى الساحة السينمائية

بعد النجاح اللافت الذي حققه في أفلامه السابقة، يستعد المخرج الجديدي المتميز المصطفى بنوقاص للعودة إلى عشقه الأول السينما، بفيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي، خصوصا أن تجربته السابقة "الهم المشروك" حققت صدى طيبا في مهرجان البوسفور بتركيا.

ويتطلع الفنان المصطفى بنوقاص ، الذي يعد واحدا من أبرز المخرجين العاملين في صمت، للعودة بقوة إلى الشاشة عبر فيلمه الجديد "آشنو ذنبي " وهو يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها الفنان المصطفى بنوقاص بعمق و احترافية.  

و ذلك لكي يبقى في عمله الجديد قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، لأنه يرى بأن الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا.

الواقع المسرحي في الجديدة

 

بين الإحباط و خيبة الأمل

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

«أعطني خبزاً ومسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً»، بهذه الكلمات سأبدأ حديثي عن الواقع المسرحي في مدينة الجديدة الذي تواجهه الكثير من الصعوبات والمعرقلات.

فالمسرح الجديدي ٲعطى الكثير٬ و مشهود  له بالتميز . و دور المسرح الجديدي في الإبداع و التٲلق كبير جدا٬ لٲن الفنان الجديدي كان و مازال يؤمن بٲن الإبداع هو هويته المميزة. وليس غريب على رجالات و نساء المسرح الجديدي الدور الٲكبر في تطور المسرح من خلال طرح الأفكار والمشاريع الجديدة بشكل تجريبي ومتطور بما يتناسب مع التطور الحاصل في المسرح العالمي٬ ولا ننسى تطوره من خلال التواصل مع العالم من خلال جميع الاتصالات المتاحة. بيد ٲنه لما رفض التسلط ورفض القيود٬تم تهميشه  و حورب بشتى الطرق.

"حصان الرجال والتقاليد" معرض للصور الفوتوغرافية للمصورين

والعاشقين لعالم الفروسية والخيول عزيز المهدي و عبد القادر بادو

يسلط الضوء على رجال التراث غير المادي  

تغطية : الحاج عبد المجيد نجدي و المصطفى لخيار

 

أطلق الفنانان الشهيران عزيز المهدي و عبد القادر بادو معرضاً للصور الفوتوغرافية بعنوان "انفعالات الجسد عند الفارس و الفرس أثناء التبوريدة" للاحتفاء بالفارس و بالفرس اللذين لا يتنافسان فقط لبلوغ طموحاتهما٬ وإنما أيضاً لإمتاعنا جميعاً.  هذا المعرض المتميز ٬ الذي افتتح يوم فاتح دجنبر  2018و يستمر إلى غاية 14 منه٬ ينظم بتعاون مع مديرية وزارة الثقافة و الاتصال بالجديدة- سيدي بنور.

ويضم المعرض مجموعة رائعـة من الصور لفن التبوريدة بالأساس و لفنون أخرى التي التقطاها الفنانان الشهيران عزيز المهدي و عبد القادر بادو بعدة مناطق خصوصا بموسم مولاي عبد الله أمغار و المعرض الدولي للفرس بالجديدة.