En partenariat avec l’Université Chouaïb Doukkali, Huawei lance le programme ICT Academy

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

Conformément à sa politique d’enseignement basée sur la performance et l’excellence dans le domaine des Technologies de l’Information et de la Communication (TIC), l'Université Chouaïb Doukkali (UCD) d'El Jadida vient de signer un mémorandum d’entente avec le groupe géant chinois Huawei Technologies pour une collaboration en matière de formation technologique.

Et conformément aux clauses de ce partenariat, l'Université Chouaïb Doukkali d'El Jadida et Huawei vont mettre leurs efforts en commun et travailler en synergie pour la construction d’une collaboration étroite et pérenne, conforme aux objectifs stratégiques et aux valeurs des deux parties.

خشبات المهرجان الدولي المسرحي للمسقاة بالجديدة تحتفي بتجربة

الحاج عبد الحكيم بن سينا رئيس الجامعة المغربية لمسرح الهواة والكاتبة

والصحافية بديعة الراضي العضوة في “الهاكا” وأحد الأسماء المغربية البارزة

في الصحافة والفن الروائي والمسرحي

احتفاء بالذكرى الثلاثين لتأسيس جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة ٬ وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وتحت شعار"المونودراما كرؤية جديدية للإبداع"، يحتفل المسرحيون الجديديون ومعهم إخوانهم المغاربة والعرب والاوروبيون بعرسهم الجماهيري الفني الكبير " المهرجان الدولي المسرحي للمسقاة " في دورته الثالثة التي توقد شعلته هذا العام ما بين 22 و 24 مارس 2019 بمدينة الجديدة.

و هذا المهرجان - المنظم من طرف جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة بتعاون وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالجديدة- سيدي بنور- يسعى إلى تشكيل أعلى نسبة من التفاعل الفني المسرحي في مدينة الجديدة.

فيلم جديد يعود به المخرج المصطفى بنوقاص

إلى الساحة السينمائية

بعد النجاح اللافت الذي حققه في أفلامه السابقة، يستعد المخرج الجديدي المتميز المصطفى بنوقاص للعودة إلى عشقه الأول السينما، بفيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي، خصوصا أن تجربته السابقة "الهم المشروك" حققت صدى طيبا في مهرجان البوسفور بتركيا.

ويتطلع الفنان المصطفى بنوقاص ، الذي يعد واحدا من أبرز المخرجين العاملين في صمت، للعودة بقوة إلى الشاشة عبر فيلمه الجديد "آشنو ذنبي " وهو يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها الفنان المصطفى بنوقاص بعمق و احترافية.  

و ذلك لكي يبقى في عمله الجديد قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، لأنه يرى بأن الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا.

الواقع المسرحي في الجديدة

 

بين الإحباط و خيبة الأمل

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

«أعطني خبزاً ومسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً»، بهذه الكلمات سأبدأ حديثي عن الواقع المسرحي في مدينة الجديدة الذي تواجهه الكثير من الصعوبات والمعرقلات.

فالمسرح الجديدي ٲعطى الكثير٬ و مشهود  له بالتميز . و دور المسرح الجديدي في الإبداع و التٲلق كبير جدا٬ لٲن الفنان الجديدي كان و مازال يؤمن بٲن الإبداع هو هويته المميزة. وليس غريب على رجالات و نساء المسرح الجديدي الدور الٲكبر في تطور المسرح من خلال طرح الأفكار والمشاريع الجديدة بشكل تجريبي ومتطور بما يتناسب مع التطور الحاصل في المسرح العالمي٬ ولا ننسى تطوره من خلال التواصل مع العالم من خلال جميع الاتصالات المتاحة. بيد ٲنه لما رفض التسلط ورفض القيود٬تم تهميشه  و حورب بشتى الطرق.

"حصان الرجال والتقاليد" معرض للصور الفوتوغرافية للمصورين

والعاشقين لعالم الفروسية والخيول عزيز المهدي و عبد القادر بادو

يسلط الضوء على رجال التراث غير المادي  

تغطية : الحاج عبد المجيد نجدي و المصطفى لخيار

 

أطلق الفنانان الشهيران عزيز المهدي و عبد القادر بادو معرضاً للصور الفوتوغرافية بعنوان "انفعالات الجسد عند الفارس و الفرس أثناء التبوريدة" للاحتفاء بالفارس و بالفرس اللذين لا يتنافسان فقط لبلوغ طموحاتهما٬ وإنما أيضاً لإمتاعنا جميعاً.  هذا المعرض المتميز ٬ الذي افتتح يوم فاتح دجنبر  2018و يستمر إلى غاية 14 منه٬ ينظم بتعاون مع مديرية وزارة الثقافة و الاتصال بالجديدة- سيدي بنور.

ويضم المعرض مجموعة رائعـة من الصور لفن التبوريدة بالأساس و لفنون أخرى التي التقطاها الفنانان الشهيران عزيز المهدي و عبد القادر بادو بعدة مناطق خصوصا بموسم مولاي عبد الله أمغار و المعرض الدولي للفرس بالجديدة.

معالي ماجد المنصوري رئيساً للاتحاد العالمي للصقارة

في إنجاز عالمي إماراتي جديد

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

أسفر الاجتماع المركزي للجمعية العمومية للاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF) المنعقد في مدينة بمبرج بألمانيا ، الإثنين22  ٲكتوبر 2018 ، عن انتخاب معالي ماجد علي المنصوري الأمين العام لنادي صقاري الإمارات رئيسا جديدا للاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF)، وذلك بأغلبية أعضاء الجمعية العمومية.

Où va l’argent public censé subventionner le côté artistique et culturel de la ville ?

Écrit par : Elmostafa Lekhiar et Hadj Abdelmajid Nejdi

Insufflée dans le quotidien des habitants, la culture et l’art sont créateurs de liens, éléments de qualité de vie et facteurs d’épanouissement personnel. Car la culture et l’art ont valeur de partition essentielle. Ils contribuent à l’identité d’une ville tout en la rendant riche de son passé et fort de son dynamisme. La culture et l’art ne sont pas un luxe. Mais à El Jadida, le vide culturel et artistique est patent partout où on va.

Le Festival International"Jawhara" revient pour sa huitième édition

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

 

Sous le Haut Patronage de SM Le Roi, la 8 ème édition du Festival International Jawhara, qui se déroulera cette année du 10 au 12 Août 2018, à El Jadida, Azemmour et Bir Jdid, revient avec une programmation riche. Cette année, le festival revient avec  la thématique «Consolidation de la vocation culturelle et artistique de la province d’El Jadida».

مسرح محمد سعيد عفيفي مُغلق»مسرحيا « 

إلى أجل غير مسمى بالرغم عنه وفي صدور روّاده حرقة من جراء تجاهل المسؤولين

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

منذ سنة ٬2012 يواصل مسرح محمد سعيد عفيفي غلق ٲبوابه ٲمام روّاده. إذ كان من المفترض ٲن يكون مفتوحا للعموم و محتضنا لعروض الفرق المسرحية المحلية. ولكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن.فحتى هذا المسرح اليتيم وجد نفسه مجبرا على طرد روّاده ويحرمهم التمتع بالعروض لتزداد وضعيّة الحياة الثقافيّة تعقيدا والمدينة في حاجة اكيدة لها. و ذلك بسبب تعطل و تلف تجهيزات الإنارة والصوت و إجبار الفرق المحلية على ٲداء فوق طاقتها لاستغلال المسرح و لو لعرض مسرحياتها بالمجان. وكان من المفروض ٲن يكون هذا المسرح محتضنا ومفتوحا في وجه المسرحيين الجديديين لتشجيعهم على العطاء و الابداع، بدل أن يتم إهمالهم و عدم مؤازرتهم و العناية بهم.

و من الطرائف التي تُبكي قبل ٲن تُضحك٬ فقد قال يوما ٲحد أعضاء المجلس البلدي" ماذا تستفيد البلدية من مداخيل عن طريق قاعة المسرح؟ لا شيء غير الصداع. فلماذا لا يتم هدمه لتوسعة الساحة ٲو بناء فندق من طراز رفيع؟". 

Résurrection captivante de l'art dramatique Jdidi au Carrefour des Livres à Casablanca

Écrit par : Abdelhak Nejdi

Dans le cadre de ses activités culturelles, la Direction de la librairie Carrefour des Livres a organisé, le vendredi 22 Juin 2018, à 19 heures, dans son espace dédicace, à Casablanca, une cérémonie de signature du livre « Et si l’histoire du Théâtre Jdidi m’était conté » des auteurs Hadj Abdelmajid Nejdi et Elmostafa Lekhiar. C’est un ouvrage qui  nous emmène dans un fascinant voyage à la découverte des codes cachés du Théâtre Jdidi, en tant qu’édifice ou art, depuis son premier balbutiement jusqu’à nos jours.