أكثر من 2000 أسرة مغربية محتاجة بدكالة ومجموعة مهمة من الساكنة المعوزة

القاطنة بمحيط مسجد ادوران بجماعة تنكرفا باقليم ايفني (آيت باعمران)

تستفيد من مكرمة مقدمة من الشيخ امحمد بن زايد آل نهيان

ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

تغطية: الحاج عبد المجيد نجدي و المصطفى لخيار

بمناسبة شهر رمضان المعظم ، وفي إطار تنفيذ مشروع إفطار الصائم 2019 تحت شعار " حملة سمو الشيخ امحمد بن زايد آل نهيان"٬ وفي إطار مبادرات عام التسامح التي ٲطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه السنة٬ وعملا بتوجيهات سعادة سعيد مهير الكتبي القائم بالأعمال بالإنابة لسفارة دولة الإمارات بالرباط ، أشرفت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط ومكتب ديوان صاحب السمو الشيخ امحمد بن زايد آل نهيان بالرباط على تسليم كميات معتبرة من المواد الغذائية مخصصة لأكثر من 2000 أسرة مغربية محتاجة بدكالة والساكنة المعوزة القاطنة بمحيط مسجد ادوران بجماعة تنكرفا (آيت باعمران- إقليم سيدي إفني)، مقدمة بمكرمة من الشيخ امحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. كما تبرع فاعل خير من الإمارات العربية المتحدة بما يفوق 500 سلة رمضانية لصالح فقراء وأيتام دكالة ، واحتوت السلة على 9 أصناف من المواد الغذائية والتي تلبي احتياجات تلك الأسر في هذا الشهر الكريم.وقد أدخلت هذه المساعدات الغذائية البهجة والسرور على هذه الشريحة المهمشة و التي تعاني الأمرين خلال هذا الشهر الفضيل. وتمت هذه المبادرة الإنسانية- التي تلقت تجاوبا وتقديرا كبيرا من مختلف الفعاليات الاجتماعية بدكالة و آيت باعمران- في أجواء عادية ومنتظمة ،وذلك تحت اشراف السيد محمد الغزواني أحد الناشطين في العمل الخيري والإنساني بدكالة.

 

الزاوية التجانية لمدينة الجديدة

 

معلمة تاريخية ودينية و روحانية

كتابة وبحث : الحاج عبد المجيد نجدي و المصطفى لخيار

تعتبر الزوايا والأضرحة والمزارات من أهم المعالم التراثية التي تعكس العمق الروحاني الذي تتجذر فيه الهوية الوطنية، كما إنها مصدر ثروات طائلة للسياحة الدينية التي لا تولي لها مدينة الجديدة أية أهمية تذكر، بدليل الإهمال الكامل الذي تعيشه المعالم الصوفية عبر الاقليم. فمثلا بالجديدة حيث زاوية الشيخ أبي العباس أحمد بن محمد التجاني ، وهو أشهر من أن يذكر نظرا لورعه أيام السلطان العلوي مولاي أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن الشريف ، ومع ذلك لا نجد عند مدخل الحي البرتغالي ولا على طول شوارعه وعرضه ولا إشارة واحدة إلى اتجاه الزاوية التجانية ، علما أنها من أهم المعالم الدينية في الجديدة، فهل هذا كله من باب الصدفة ؟مع العلم أن هذه الطريقة التجانية ممارسة بالجديدة منذ القرن 19 الميلادي، ومع ذلك لا يوجد في الحي البرتغالي ما يدل على الأهمية والقيمة التي تكتسيها الزاوية التجانية كمعلمة تاريخية ودينية وروحانية. رغم أنها كانت هذه الزاوية بمدينة الجديدة ولا زالت مركز إشعاع فكري وروحي وقبلة للأتباع المنتشرين عبر المغرب وحتى من خارجه.

 

فاتح رمضان المبارك 1440  بالمغرب يوم الثلاثاء 7 مايو 2019

كتابة: الحاج عبد المجيد نجدي

أعلن مساء يوم الاحد 5 مايو 2019 بالرباط أن يوم الثلاثاء 7 مايو 2019 سيكون الأول من شهر رمضان المبارك 1440 هجرية ،بعدما تبث لديها بان آخر يوم من شهر شعبان هو يوم الاثنين 6 مايو  2019 بعدما استكمل الثلاثين يوما . كما أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن شهر شعبان 1440 سيكون كامل العدة، حيث تعذر فى ليلة الشك رؤية هلال رمضان. وعليه، كان المتمم لشهر شعبان هو يوم الأحد 5 مايو 2019، وهكذا ، سيكون يوم الاثنين 6 مايو 2019 هو أول أيام رمضان 1440 هجرية فى السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر و سوريا و الأدرن و تركيا و مصر واليمن وليبيا و تونس و الجزائر وموريطانيا و العراق و لبنان السودان والأردن وفلسطين وماليزيا وإندونيسيا والصومال و فرنسا وبلجيكا ومعظم دول العالم. في حين أفاد بيان صادر عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان في سلطنة عمان بعدم ثبوت رؤية الهلال، وأضافت اللجنة أن يوم الاثنين 6 مايو 2019 هو المتمم لشهر شعبان ويكون يوم الثلاثاء 7 مايو 2019 غرة شهر رمضان 1440 هجرية.

Hommage à un grand homme

de la fauconnerie qui nous a quitté

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi et Elmostafa Lekhiar 

Nous avons appris avec tristesse le décès de Si Abdellah Lagrini El Kasmi, survenu à l’âge de plus de 96 ans. Si Abdellah Lagrini El Kasmi était un fauconnier de grand talent, une figure incontournable de la Fauconnerie Lekouassem et Marocaine. Une vie dédiée à la Fauconnerie, une sagesse qui n'avait d'égal que sa gentillesse et son humour...une passion pour l’art de la fauconnerie au sein de l'Association des Fauconniers Lekouassems d'Ouled Frej(Maroc). Si Abdellah Lagrini El Kasmi s'est éteint lundi 06 Mai 2019 et nous laisse forts de ses enseignements mais terriblement tristes...

الاستاذ الجليل الحاج محمد خديري في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ). صدق الله العظيم

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا خبر وفاة الحاج محمد خديري المدير السابق للثانوية الاعدادية عبد الرحمان الدكالي بالجديدة ، و رئيس سابقا للرابطة الوطنية لمديري التعليم الاعدادي بالمغرب و الكاتب العام لفريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم أيام المرحوم السي اليزيد الشركي و مراسل سابق لجريدتي لوبينيون و لموماتان .وقد وافته المنية ليلة يوم الجمعة 3 مايو 2019 .

وكان المرحوم معروف بحسن سيرته ومعاملته الطيبة مع الناس وأخلاقه الحميدة وحسن التعامل .