بـــــــــيـــــــان المكتب الإداري لجمعية التضامن للأشخاص المعاقين بالجديدة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية الإعاقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما هو الشأن في باقي دول العالم، شهد المغرب تغييرات جذرية في التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث كانت تسود في العقود الماضية سلوكيات لا تحترم آدميتهم وحقوقهم، وتعتبرهم أناسا غير مرغوب فيهم وعالة على المجتمع..لهذا كان عزلهم في ملاجئ ومراكز خاصة أمرا جرت العادة عليه، لا لذنب اقترفوه سوى لأنهم أفراد مختلفون عن غيرهم. لكنه في السنوات الأخيرة من القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة تغيرت هذه النظرة، وانبرت المنظمات والهيئات الحقوقية تطالب بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية وفي المجتمع على شاكلة أقرانهم العاديين. وهكذا كان المغرب من بين الدول التي وقعت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 30 مارس 2007، و أعلن جلالة الملك محمد السادس عن مصادقة المملكة عليها في 10 دجنبر 2008، وأودع المغرب في 8 أبريل 2009 وثائق التصديق الرسمية المتعلقة بالاتفاقية والبروتوكول الاختياري الملحق بها. بيد أنه مازال يلاحظ غياب مبادرات حقيقية اتجاه المعاق. و في هذا الصدد٬ و بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية الإعاقة٬ أصدر المكتب الإداري لجمعية التضامن للأشخاص المعاقين بالجديدة بيانا يستحضر فيه الأوضاع المزرية التي يعاني منها هؤلاء المواطنون.

تعزية في وفاة المصطفى بودويل

أخ الفنان جمال بودويل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انتقل إلى جوار ربه المصطفى بودويل أخ الفنان جمال بودويل الذي وافته المنية صباح يوم عيد المولد النبوي الشريف -الجمعة فاتح دجنبر 2017 - بعد صراعه مع مرض عضال.وعرف الفقيد بين ذويه وأصدقائه وجيرانه بحسن السيرة والسلوك. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.

عيد المولد النبوي الشريف .. تفاني في حب الرسول الكريم وتهاني نابعة من القلب

كتابة ׃ الحاج عبد المجيد نجدي

 

أعظم السير وخير من تنطق بسيرته الشفاه وتطرب بها الآذان وتسعد بها القلوب هو حبيبنا محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلم. ومن الأعياد الإسلامية المجيدة عيد المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله آلاف الصلاة والسلام. و يحتفل الشعب المغربي، وعلى غرار العديد من البلدان الإسلامية، بذكرى المولد النبوي الشريف، تعظيما وإجلالا لخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، وتمسكا منهم بدينهم الحنيف وتشبثا وتعلقا بالرسول الكريم وتفانيهم في حبه وحب آل بيته .

واحتفال المغاربة، وسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، بمولد نبيهم عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، مظهر من مظاهر حب الرسول وإجلال لشخصيته العظيمة في نفوسهم، له مظاهره وتقاليده الأصيلة التي درجت عليها الشعوب الإسلامية. كما أنه مناسبة من أجل التذكير بالمثل العليا للإسلام ومعانيه السامية، والحث على مراجعة الأمة الإسلامية لسيرتها الذاتية وسلوكها في التربية الروحية والهداية الأخلاقية. وكيف وهو حبيب رب العالمين وخير من وطأت قدماه الحصى فصلّى الله وسلم وبارك عليك يا حبيبنا يا رسول الله.

Quand le vieillot tâcheron Lino Bacco  s’illustre par une sortie médiatique ridicule

sur El Jadida et ses habitants

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi et Elmostafa Lekhiar

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Lorsqu’un simple débat footballistique va beaucoup trop loin, il faut s’attendre à d’éventuels débordements très graves  … Tout est parti d’une intervention de Lino Bacco, sur les ondes de radio mars, concernant les prestations du joueur du DHJ, Ayoub Nanah, qui a laissé entendre qu’ « à El Jadida, il n’y a que du soleil et des nanas ».

Ces arbres qu'on assassine illégalement

à El Jadida ! Qui assume la responsabilité ?

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi et Elmostafa Lekhiar

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

À El Jadida, en plein jour du jeudi 23 Novembre 2017, des individus abattaient des arbres, en toute illégalité, tout au long des avenues Bagdad et du Caire, ainsi que de la partie droite de la place Sintra. Ils ont été pris en flagrant délit par un représentant de l’autorité locale. Seul l’un des malfrats a été appréhendé. Ainsi, le carnage écologique continue à El Jadida. Qui assume donc la responsabilité ?