الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي سليل

عائلة العلامة أبي شعيب الدكالي يفتح ديوانه وسط مدينة الجديدة

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

 

مرفق جديد كانت المدينــة في انتظاره منذ عدة أشهر، مرفق من شأنه الإجابــة عن تطلعات أبناء مزاغان )الجديدة) الذين كانوا يطمحون في أن  يفتح الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي سليل عائلة العلامة أبي شعيب الدكالي ديوانه بمدينة الجديدة، من أجل توثيق العقــود المحفظــــــــــة بجميع أنواعهـا من بيع وشراء وهبــة وقسمـــــــــة...

فأمام التوسع العمراني للمدينـــــة و الاقليم وتوسع دائرة العقارات المحفظة بهـما، ولخدمة أهل دكالة على العموم و مدينة الجديدة على الخصوص لتوثيق عقودهم، قرر الموثق مولاي أحمد الصديقي ابن الحاج سيدي محمد الصديقي وسليل عائلة العلامة أبي شعيب الدكالي فتح ديوانـــه وسط الجديدة٬ بالقرب من مقر بلدية الجديدة٬ بإقامة مفتاح الخير الجديدة ، شقة 3 عمارة "س "٬ملتقى شارع محمد السادس)الجامعة العربية سابقا) و زنقة سوركوف بالجديدة.

وقد تم تنظيم حفل افتتاح ديوان الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي ابن الحاج سيدي محمد الصديقي يوم السبت 21 يوليوز 2018 بحضور عدد كبير من الشخصيات البارزة من إقليم الجديدة٬ يتقدمهم عدد كبير من أعضاء المجلس العلمي بمدينة الجديدة و على رأسهم الاستاذ الفاضل عبد الله شاكر.

وخلال هذا الحفل البهيج٬ تناول الكلمة الأستاذ المحامي عبد الله هيتوت، الامام الخطيب بمسجد ابي بكر الصديق بالجديدة، وعضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء بإقليم الجديدة٬فأشار إلى أن الحاج سيدي محمد الصديقي والد الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي غني عن التعريف بدكالة ككل ، نظرا لما أسداه من خدمات جليلة لوطنه و لدكالة. كما أشار إلى أن الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي هو أحد حفدة الشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي الصديقي،الذي يعدُّ آخر حُفاظ المغرب ومحدثيه، ورائد الدعوة السلفية في مطلع القرن العشرين بالمغرب حتى لُقب بشيخ الإسلام. و قد تولى الشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي الصديقي الإمامة والخطابة والإفتاء على المذاهب الأربعة في الحرم المكي، وقدم عدد كبير من الدروس بالأزهر الشريف في مصر، وفي جامع الزيتونة بتونس. وبعد عودته للمغرب وصلت له رئاسة الدروس السلطانية بالقصر الملكي على عهد السلطان مولاي عبد الحفيظ، والسلطان المولى يوسف، والعاهل محمد الخامس.وتولى وزارة العدل والمعارف لعدة سنوات، نظرا لدوره الإصلاحي العلمي والوطني، والذي أنتج عدداً من قادة المغرب العلميين والسياسيين. و من تلاميذه العلامة المختار السوسي والشيخ الرحالي الفاروق و الفقيه علال الفاسي. إذن يقول الأستاذ سيدي عبد الله هيتوت: «إن الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي ينتمي لعائلة مجيدة شريفة، و لبيت علم ودين وفضل وكرم وصلاح. نتمنى له التوفيق و السؤدد في عمله... ».

ومن أجل الاستجابة لانتظاراتكم، يرحب بكم الأستاذ الموثق مولاي أحمد الصديقي بديوانـــــــــه بالعنوان التالي : إقامة مفتاح الخير الجديدة ، شقة 3 عمارة "س "ملتقى شارع محمد السادس)الجامعة العربية سابقا) و زنقة سوركوف بالجديدة- الهاتف و الفاكس23-84:    05-23-33-