فضائل العشر من ذي الحجة

كتابة: الحاج عبد المجيد نجدي

أعلن مساء يوم الخميس 02 غشت 2019 بالرباط أن يوم السبت 03 غشت 2019 سيكون الأول من شهر ذي الحجة 1440 هجرية وأن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الاثنين 12 من شهر غشت 2019 في المغرب.

وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1440ه.

وبهذا، يكون يوم السبت 03 غشت 2019 هو الأول من شهر ذي الحجة 1440ه، ويوم عرفة يوم الاحد التاسع من شهر ذي الحجة 1440ه الموافق للحادي عشر من شهر غشت 2019، وعيد الأضحى المبارك يوم الاثنين العاشر من ذي الحجة 1440هالموافق للثاني عشر من شهر غشت 2019

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي الحجة 1440 ه هو يوم السبت 12غشت  2019 وأن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الإثنين 12 غشت 2019.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة:

« تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ذي الحجة 1440، بعد مغرب يوم الخميس 29 ذي القعدة 1440 موافق 01 أغسطس 2019. واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. و عليه فإن شهر ذي القعدة يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي الحجة 1440 هو يوم السبت 03 أغسطس 2019.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ باليمن والبركات٬ وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن٬ وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة بالخير والبشر٬ وعلى الشعب المغربي٬ والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء٬ إنه سميع مجيب».

و من جهة أخرى،أعلنت العديد من الدول العربية، مساء يوم الخميس فاتح غشت 2019، عن أول أيام عيد الأضحى، بعد مراقبة غرة هلال شهر ذي الحجة.

و هكذا، أعلنت السعودية، رسميا، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، لتكون غرة الشهر يوم الجمعة 02 غشت 2019. وبناء على ذلك، فإن حجاج بيت الله سيتوافدون إلى جبل عرفات بداية من صباح يوم السبت الموافق للعاشر من غشت لإتمام مراسم الحج الخاصة بهم، وسيكون الاحد 11 غشت 2019 أول أيام عيد الأضحى بالسعودية.

أما دار التقويم القطرية، فقد أعلنت أنه طبقا للحساب الفلكي، فإن يوم الجمعة -الموافق 2 غشت 2019- سيكون غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري 1440، وسيكون الاحد 11 غشت 2019 أول أيام عيد الأضحى بقطر.

من جهتها، أكدت دار الافتاء في مصر أن يوم الجمعة 02 غشت 2019 سيكون فاتح ذي الحجة، وأن عيد الأضحى المبارك سيوافق يوم الأحد 11 غشت.

 و أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أنّه ثبت بالوجه الشرعي أن يوم غدٍ الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1440هـ. و أضاف المفتي: "وعليه يكون يوم السبت التاسع من ذي الحجة 1440 هـ وفق 10/8/2019 هو يوم وقفة عرفة، ويوم الأحد العاشر منه وفق 11/8/2019، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك".

كما أعلنت سلطنة عمان عن أول أيام عيد الأضحى بعد اجتماع لجنة استطلاع هلال شهر ذي الحجة، مشيرة إلى أنه وبعد اجتماع اللجنة الفرعية لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة بديوان عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أعلنت سلطنة عمان عدم ثبوت رؤية الهلال، وبذلك يكون الأحد الموافق 11 غشت هو يوم وقفة عرفة، والإثنين 12 غشت هو أول أيام عيد الأضحى، في عمان.

 

وقد سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم لأنه من الأشهر الحرم والتي حرم الله فيها القتال، وإضافة إلى ذلك فإنه هو عام ذكر فيه القرآن الكريم، والله عز وجل أقسم فيه لقوله تعالى في سورة الفجر ” والفجر وليالي عشر ”. ومن هنا فسر العلماء بأن المقصود بالليالي العشر هي أوائل عشرة أيام من شهر ذي الحجة. وفي شهر ذي الحجة يستعد المسلمون فيه السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

ويأتي عيد الأضحى المبارك مرة في كل عام هو وعيد الفطر المبارك. وللمسلم فيه أن يحتفل بشراء الملابس والأضحية التي يضحي بها في عيد الأضحى المبارك اقتداء بسنة الرسول صلي الله علية وسلم ،

 

وغرة ذي الحجة 1440 إذن هو يوم السبت 3 غشت 2019 والذي يكون مؤشرا لبداية العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة، والتي يستعد فيها المسلمون للصيام منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة وحتى يوم التاسع منه، حيث تكثر فيه الأعمال الطيبة وتكثر فيه الحسنات لان الله سبحانه وتعالى يضاعف فيه الحسنات .

ومعلوم أن العشر الأيام الأولى من ذي الحجة هي من أفضل الأيام وأعظمها عند الله وفضل العبادة فيها عظيم، وقد استحب أهل العلم صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، ولكن يحرم صوم يوم النحر اتفاقاً.

والجدير بالذكر، فإن الموعد المحدد لعيد الأضحى المبارك سيكون يوم الاثنين الثاني عشر من غشت 2019 ويكون يوم عرفة هو يوم الأحد إحدى عشر من غشت 2019 .

وبهذه المناسبة، تتقدم الجريدة الالكترونية "الجديدة سات. أنفو" بالتهنئة القلبية الحارة لعموم الشعب المغربي ، ولعموم أمّتنا العربية و الإسلامية، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يعيده علينا باليمن والخير والبركات.

 

فضائل العشر من ذي الحجة

إن من رحمة الله بنا وتفضله علينا أن جعل لنا فرصا ثمينة ومواسم للطاعات غالية تتضاعف فيها الأجور والعطايا وتزداد منحه التي لا تحصى٬ومن هذه المواسم الفاضلة أيام العشر من ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بالخيرية وبأنها أفضل أيام العام، وحضّ على العمل الصالح فيها ومضاعفة الجهود٬بل إن الله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرفاً وفضلاً.وكل هذا يستدعي من العبد المسلم الحرص و مضاعفة الجهود لحسن استغلالها واغتنامها فيما يعود عليه بالخير والثواب في الدنيا والآخرة , و المسلم الفطن لا يفوت عليه مثل هذه الفرص الثمينة وهذه العطايا الربانية الغالية.

 

وإن أعظم ما نستقبل به الأيام العشر الأولى من ذي الحجةالمتميزة والنفيسة هي:

- توبة نصوح والندم على ما مضى وكثرة الاستغفار.

- الإقلاع عن كل الذنوب والمعاصي والعزم الأكيد الصادق على عدم العودة.

- العمل الصالح الطيب ومضاعفة الجهود لمضاعفة الأجر والثواب.

- الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم.

-الاكثار من الصدقة والبذل والعطاء.

- حسن التخلق والتأدب مع جميع الناس بكف الأذى وبذل الندى وطلاقة الوجه.

- قيام الليل لكونه من العبادات التي حث النبي صلى الله عليه وسلم.

- الاستغفار والتوبة والإنابة إلى الله تعالى.

- الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى.

- صيام يوم عرفة وأيام العشر قبله.

-ذبح الأضحية لأنها من العبادات المشروعة.

- و من الأعمال المستحبة في هذه الأيام العظيمة كذلك:

البر الوالدين ـ وصلة الأرحام والأقارب ـ وإفشاء السلام وإطعام الطعام ـ والإصلاح بين الناس ـ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ وحفظ اللسان والفرج ـ والإحسان إلى الجيران ـ وإكرام الضيف ـ والإنفاق في سبيل الله ـ وإماطة الأذى عن الطريق ـ وزيارة المرضى ـ وقضاء حوائج الناس ـ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ـ وإدخال السرور على المسلمين ـ والشفقة بالضعفاء ـ واصطناع المعروف والدلالة على الخير ـ وسلامة الصدر وترك الشحناء...

 

و نختم كلامنا عن هذه الأعمال الصالحة في هذه الأيام الغالية بحضور صلاة العيد والخطبة يوم العاشر من ذي الحجة. وشكر الله تعالى على نعمه وخاصة يوم العيد فلا يجعله يوم بطر ومعصية ونحوها مما قد يكون سببا لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ *قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ) [يونس:57-58].

 نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه وأن يجعلنا وإياكم ممن يحسنون اغتنام الفرص واستغلال المناسبات في خير الطاعات والعبادات٬آمين آمين والحمد لله رب العالمين.وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. كل عام والمسلمين بخير