طباعة
المجموعة: Région
الزيارات: 5689

ظاهرة الاعتداء على مستخدمي النقل الحضري بمدينة الجديدة

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

تعرض مراقب حافلة لشركة ايكسنوكس للنقل الحضري بمدينة الجديدة، زوال يوم الاثنين 11 نونبر  2019 ، لاعتداء بالسلاح الأبيض، خلف له جرحا غائرا على مستوى إحدى رجليه. و قام المعتدون بإحداث عدة أضرار بالحافلة و هلع و رعب لركاب الحافلة.

تعرض، يوم الاثنين 11 نونبر 2019، حوالي الساعة الرابعة عصرا، السيد سعيد القصراوي، مراقب حافلة لشركة ايكسنوكس للنقل الحضري بمدينة الجديدة لاعتداء شنيع بالسلاح الأبيض على يد  ثلاثة أشخاص كانوا على متن الحافلة العاملة بالخط 17 .  كما أقدموا على تكسير زجاج الحافلة و إحداث عدة أضرار بها، ثم لاذوا بالفرار، مخلفين هلعا و رعبا وسط ركاب الحافلة.

وفي التفاصيل، علمت " الجديدة سات.أنفو" من مصادرها الخاصة أن المراقب – المسمى سعيد القصراوي- كان يقوم بعمله الاعتيادي على متن الحافلة المشتغلة على الخط 17، وطالب ثلاثة أشخاص بتأدية واجب تذكرة الصعود على متن الحافلة، إلا أنهم امتنعوا عن ذلك، وعوض الامتثال للقانون ، أقدم أحدهم بالاعتداء على حين بغتة على المراقب سعيد القصراوي بضربة سكين، تسببت له بجرح غائر في إحدى رجليه ، ليتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الاقليمي محمد الخامس لتلقي الإسعافات الأولية، و من تم أحيل على مصحة خاصة نظرا لخطورة الجرح.

و قد انتقل رجال الشرطة إلى عين مكان الحادث- قرب حي السعادة- و تم فتح تحقيق في واقعة هذا الحادث بغية تحديد هوية المعتدين و الالقاء القبض عليهم.

و ينضاف هذا الحادث إلى سلسلة الحوادث والاعتداءات التي يتعرض لها مراقبو و سائقو حافلات النقل الحضري بمدينة الجديدة، مما يطرح تساؤلا مثيرا ومشروعا : أليس من مراقبو و سائقو حافلات النقل الحضري العمل  بكرامة وفي ظروف مريحة و آمنة؟ من يقف وراء ظاهرة الاعتداء على مستخدمي النقل الحضري بمدينة الجديدة ؟ و متى يحين وقت تغيير سلوك الفوضى إلى احترام هذا المرفق العمومي الذي يعتبر ملكا للمواطن قبل كل شيء ؟

هذا الحادث يذكرنا من جديد بضرورة توفير الحماية الأمنية لمراقبي و سائقي النقل الحضري، نظرا لخطورة الإصابات التي يتعرضون لها من قبل الجانحين ورافضي الأداء في حافلات النقل العمومي الحضري.