الفنان الجديدي جمال بودويل لم يأخذ حقَّه بعد

من التكريم والاهتمام و كما يجب إعلاميًّا

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

الفنان الجديدي جمال بودويل يعتبرُ من المطربين والفنانين المغاربة الملتزمين. وهو مِمَّن ساهموا وأثروا السَّاحة َالفنيَّة َ المحليَّة باللون والطابع الفني الملتزم. وكان لهُ دورٌ طليعيٌّ ورائدٌ في تطوير الأغنيةِ الجديدية الملتزمة ... لحَّنَ وغنَّى بصوتِهِ الشجي الكثيرَ من الأغاني الرَّائعةِ والراقيةِ... شاركَ في العديدِ من المهرجاناتِ والأمسياتِ الفنيَّة محليًّا وخارج البلاد... و ما زال الفنانُ جمال بودويل يواصلُ مشوارَهُ مع التلحين وغناء الأغنية المُعبِّرة عن هموم وجراح ومآسي أهل الوطن العربي ...

المسجد الأعظم بلحمدونية بالجديدة ملاذ رباني

ومنارة ساطعة للعلم والمعرفة و قبلة لأهل العلم والذكر

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي                                                       

في وسط مدينة الجديدة٬ و غير بعيد عن القلعة البرتغالية المطلة على المحيط الأطلسي ، يقع المسجد الأعظم ( جامع بلحمدونية ) الذي أسسه محسنون من بني عروس، وذلك في سنة 1246 هجرية الموافق 1831 ميلادية.و مسجد بلحمدونية يحظى بمكانة عظيمة لدى ساكنة مدينة الجديدة والعلماء وأهل الذكر٬و ما يزال شاهدا على حضارة وعمق تاريخ مدينة الجديدة كمنارة من منارات الدين الإسلامي الحنيف.

المسجد العتيق للحي البرتغالي بالجديدة..

معلمة حضارية شامخة شاهدة على حلقات من تاريخ المغرب

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

يعد المسجد العتيق الواقع في الحي البرتغالي بالجديدة ، من أبرز المعالم التاريخية و الأثرية الضاربة في أعماق التاريخ ، إلى جانب المسقاة و كنيسة الصعود الشهيرة- مسرح الحي حاليا- و الزاوية التيجانية و شواهد أخرى من التاريخ البعيد التي لا تزال تحتفظ بأسرار «مزاغان» العريقة و تروي قصتها من جيل إلى جيل. 

 مهرجان الطفل يعود في دورته السادسة

تحت شعار " بالقراءة نرتقي"     

بعد قافلة القراءة التي جابت مجموعة من الجماعات الترابية باقليم الجديدة ، وتنظيم أنشطة متزامنة بعروض مسرحية لفائدة الأطفال، وتماشيا مع الشعار" بالقراءة نرتقي"، تم تنظيم زيارة ثقافية لمعرض الكتاب استفاد منها حوالي 300 مشارك ومشاركة من الجماعات الترابية بالاقليم، و على اثر ذلك، اختارت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تسطير برنامج سنوي لهذه العملية التي لاقت نجاحا متميزا.

Balade musicale en Amérique latine, avec le guitariste Bertrand de Kermadec

Écrit par : Hadj Abdelmajid Nejdi

Au conservatoire de musique « Al Mostakbal » d’El Jadida, le public a vécu, dernièrement, aux rythmes d’une balade musicale à travers l’Amérique Latine offerte par le guitariste-compositeur, Bertrand de Kermadec.