Imprimer
Catégorie : Société
Affichages : 1162

عيد مبارك سعيد لكل المغاربة

و لكل المسلمين و المسلمات

كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

حسمت الدول العربية و الاسلامية، منها المغرب والسعودية و قطر و فلسطين ومصر والإمارات والكويت و البحرين والأردن و الصومال و ليبيا و تونس و الجزائر و تركيا وماليزيا و إندونيسيا و باكستان و بروناي، أمر رؤية هلال عيد الفطر المبارك، معلنة أن فاتح شهر شوال 1441 هـ هو يوم الأحد 24 مايو 2020.كما حسمت  في شأن الأحكام المتعلقة بصلاة العيد، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد،حيث يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها في المساجد والساحات، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

عيد الفطر المبارك بالمغرب

تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر شوال  1441هـ ، بعد مغرب يوم السبت 29 رمضان 1441 هـ الموافق لـ  23 مايو 2020 م٬ واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال  فأكدوا لها جميعا ثبوت رؤيته .

وعليه٬ فإن شهر رمضان لم يستكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر شوال 1441 هـ هو يوم الأحد 24 مايو 2020.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ باليمن والبركات٬ وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن٬ وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة بالخير والبشر٬ وعلى الشعب المغربي٬ والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء٬ إنه سميع مجيب.

و في هذه الأيام الصعبة التي تمرَّ بها مختلف بلدان العالم، نتضرع إلى الله أن ينجينا من هذا الوباء والبلاء الذي حلَّ بنا. فاللهم يا رب بمناسبة عيد الفطر نتوجه ٳليك قائلين : « تحصنا بذى العزة، واعتصمنا برب الملكوت، وتوكَّلنا على الحي الذى لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير..

اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا،  وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها ، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع  منتظرون يا كريم يا رحيم . يا ذا الرحمة الواسعة، لقد مضى 29 يوماً من أفضل و أبرك أيام السنة..وترك بنا رمضان الٲبرك لوعته و اشتياقه قبل وداعه. فاللهم بلغنا رمضان مرات عديدة، وأعواما مديدة، وارزقنا فيه صياما مقبولا برحمتك يا أرحم الراحمين».

وبمناسبة حلول عيد الفطر المبارك من السنة الهجرية 1441 هـ ، يطيب لنا، باسم كافة أعضاء الجديدة سات آنفو، أن تقدم لكم أسمى آيات التهنئة وأطيب الأمنيات٬ راجين من الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة المباركة عليكم وعلى ذويكم بموفور الصحة والسعادة٬ وعلى الشعب المغربي بالخير والرخاء، وعلى الأمة الإسلامية بالمجد والرفعة. أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن والبركات، و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال . كل عام و أنتم بخير.